فقيه أكواريوم
مستشفى محمد صالح باشراحيل

وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة تعرض خدماتها أمام زوار “الجنادرية 31”


وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة تعرض خدماتها أمام زوار “الجنادرية 31”



مكة - حزام الزهراني - الرياض :-

 

يعكف القائمون على ركن وكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة في جناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإيضاح العديد من الخدمات التي تنفذها الوكالة لعديد من الفئات في المجتمع.
ويشرح الأستاذ عبد الله الدوسري مدير إدارة البرامج العامة أمام زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 31) بإسهاب يوميا، كيفية توفير الحماية اللازمة عبر مركز تلقي البلاغات لحالات العنف الأسري عن طريق الرقم الموحد 1919 أو عن طريق المستشفيات ومراكز الشرط والمدارس لحين إقفال البلاغ.

ويستعرض الدوسري جهود الوكالة في عديد من المجالات، ومنها رعاية الأيتام حيث تقدم الوكالة منظومة من الخدمات المتكاملة سواء لليتيم أو الأسر الكافلة، حيث تقدم للأسر الكافلة اعانات مالية متعددة، ومساعدة الأسر على استخراج جواز سفر للأيتام، واستصدار موافقة على سفر اليتيم مع الأسر الكافلة وغيرها من الخدمات.

وتقدم الوكالة للأيتام الذين يتم إيوائهم داخل الدور الإيوائية عديدا من الخدمات والبرامج الموجهة كبرنامج دمج الأيتام في المجتمع وتوفير حساب ادخاري للأيتام وتأمين طبي وخدمات إعاشة، مثل الكسوة الصيفية والكسوة الشتوية والكسوة المدرسية إضافة إلى صرف مكافأة شهرية للأيام وغيرها من الخدمات.

كما تقدم الوكالة خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة تتمثل في الإيواء بمراكز التأهيل الشامل لمتوسطي وشديدي الإعاقة، وصرف مرتبات شهرية لهم حسب نوع الإعاقة، وشراء سيارات لمن تنطبق عليهم الشروط، ومنحهم بطاقات تخفيض إركاب للأشخاص المعاقين ومرافقيهم، وبطاقات تسهيل مرور، ومنح الأشخاص ذوي الإعاقة أجهزة طبية مثل الكراسي المتحركة والأسرة الطبية وغيرها من الخدمات.

وتمتد خدمات وكالة الرعاية الاجتماعية إلى رعاية الأحداث بنين وبنات عبر دور الملاحظة الاجتماعية ومؤسسات رعاية الفتيات ودور التوجيه الاجتماعي، حيث تقدم الوكالة العديد من خدمات الإيواء وخدمات الرعاية الصحية، وعديدا من البرامج التي تهدف إلى تقويم سلوكهم مثل برنامج الإصلاح وتعديل السلوك وغيرها من البرامج الثقافية والاجتماعية والرياضية التي تقدمها للأحداث داخل الدور الإيوائية.

وتكثف الوكالة اهتمامها بالرعاية الاجتماعية للمسنين، إذ تقدم لهم عديدا من البرامج والخدمات داخل الدور الإيوائية المخصصة لهم، ومنها الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية وخدمات العلاج الطبيعي، إضافة إلى خدمات الإعاشة وبرامج الترفيه.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*