فقيه أكواريوم
مستشفى محمد صالح باشراحيل

عاجل .. الآهالي يطالبون غرفة مكة بكشف حساب عن الدورة السابقة ؟!


صحيفة مكة تطرح الأسئلة على مجلس الغرفة التجارية:

عاجل .. الآهالي يطالبون غرفة مكة بكشف حساب عن الدورة السابقة ؟!



(مكة) – خاص
يبدو أن تمثيلية إنتخابات مجلس الغرفة التجارية والصناعية بمكة المكرمة أصبحت من السخف لدرجة أن المجتمع المكي لم يعد يلقي لها بالاً ، خاصة بعد حالة الانقسام التي شهدتها غرفة مكة المكرمة والتي طفت على السطح إبان انتخاب مجلس الإدارة خلال الدورة التاسعة عشرة، و ظلت تؤثر على سير العمل بالسلب. وإن كانت تخفى عن الأنظار حينا لكنها سرعان ما تعلن عن نفسها معظم الوقت، فالصراع بين جناحي مجلس الإدارة المنتخب والمعين جمدت عمل الغرفة ومنعتها من تقديم خدمات جديدة أو تحقيق أي إنجاز يذكر ؟ ما دفع العديد من تجار وصناع مكة المكرمة للتساءل عما حققه مجلس الإدارة الحالي من إنجازات أو حتى أفكار مبتكرة تبنوها ؟.
وإنتقد العديد من أهالي مكة المكرمة سياسة الباب الدوار الذي ينتهجه أعضاء مجلس الإدارة حيث أن المرشحين لإنتخابات الدورة العشرين هم نفس الأعضاء بذات الأسماء الذين كانوا في الدورات التسع عشر الماضية ! يذكر أن العديد من مجتمع الأعمال بمكة المكرمة خاصة ممن شاركوا في الانتخابات الأخيرة للغرفة أعربوا عن ندمهم لعدم انتخابهم للمرأة وخاصة أن المرشحات في الدورة التاسعة عشر كنَّا من خيرة سيدات مكة المكرمة ومن أكفأهن وكان ينبغي اعطاءهن الفرصة لخدمة أهالي مكة و أكدوا أنهم لو استقبلوا من أمرهم ما استدبروا سوف يمنحون المرأة أصواتهم لتفوز باكتساح، مؤكدين أن هناك تحول كبير في مفاهم المجتمع نحو الأفضل فلم يعد معيار الرجولة بالجنس وإنما المواقف هي التي تفرز الرجال وأنشد البعض قائلاً :
وما التأنيث عيب لاسم الشمس
وما التذكير فخر لاسم الهلال
ومن جانبه قال رجل الأعمال إبراهيم أمجد: لكل مجلس جهوده وانجازاته ولكن لم نلمس انجازاً يحسب للمجلس الحالي ! مضيفا غير أننا وجدنا صراعاً بين الاعضاء غير محمود وكنت اتمني أن يتفرغوا لما هو أهم وأولى، كأن يعيدوا معرض الصناعات الوطنية وينفذوا مشروع “صنع في مكة” ولكن انتهت الدورة بدون تحقيق اي هدف وهذا مؤسف جداً .
وصحيفة مكة تطرح هذه الأسئلة التي توجه بها المجتمع المكي لأعضاء مجلس الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة وهي : أين أموال الغرفة لدى الغرفة التجارية الصناعية بجده والتي هي عبارة عن مائة مليون ريال قيمة إيجار المستودعات بمنطقة الخمرة التي يعود جزء من ملكيتها لغرفة مكة المكرمة ؟ لا يزال الاستثمار الجماعي في العاصمة المقدسة لا يمثل سوى 1% فماذا فعلتم ؟ الأسرة المنتجة في مكة تتجاوز 500 أسرة ولم تستطيعوا أن توفروا لهم مكان مخصص لعرض منتجاتهم بشكل دوري ؟ سبق و أعلنت الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أن نحو 70% من المشروعات الجديدة من منشآت صغيرة ومتوسطة باءت بالفشل لعدم وجود دراسات جدوى فماذا قدمتم ؟ أين القرية التراثية بمكة التي سبق وأعلنتم عنها ؟ لجنة التعليم الأهلي في الغرفة مجرد تجمع لأصحاب المصالح والملاك وليس فيها تمثيل حقيقي لأولياء الأمور .. هل هذا يجوز ؟
أين جهود الغرفة التجارية التي ساهمت بها لتمكين سيدات الأعمال في مجالي التجارة والصناعة ؟ أين جهود اللجان المتخصصة بالغرفة للمساعدة في تطوير التجارة والصناعة ؟ سبق للأعضاء المرشحين للدورة العشرين أن قدموا برامج وخطط عمل ونجحوا على أساسها في الدورة التاسعة عشرة أليس منطقيا واحتراما للمجتمع المكي أن يقدموا كشف حساب عما تحقق وما لم يتحقق ؟. وما هي المعوقات ؟
سبق وأعلن صندوق التنمية الصناعية أنه لم يتلق أي دراسة جدوى خاصة بمشروع “مصانع الأجيال” الذي زعمت الغرفة أنها تقدمت به .. فلماذا التزمتم الصمت ؟ وأين المشروع ؟ أين جهود الغرفة لجمع ونشر كافة المعلومات والإحصاءات التي تتعلق بالتجارة والصناعة … أين الدراسات والبحوث ومركز المعلومات ؟ من واجبات الغرف التجارية إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بالتجارة والصناعة … ما هي الجهة المختصة التي تنهض بهذه المسؤولية ؟ أين شراكات الغرفة وفعالياتها لإمداد الجهات الحكومية والقطاع الخاص بالبيانات من أجل المساهمة في حل مشاكل التجار والصناع ؟ يوجد شبه غياب كامل لدور الغرفة في إبلاغ التجار والصناع بالأنظمة والقرارات والتعليمات ذات المساس بالأمور التجارية والصناعية ؟كم ندوة وملتقى عقدته الغرفة لحصر ومناقشة مشكلات التجار والصناع تمهيداً لعرضها على الجهات الحكومية المختصة ؟ .
كم عدد فرص الاستثمار الجديدة في المجالات التجارية والصناعية التي عرضتموها على التجار والصناع بالعاصمة المقدسة ؟ ما هي بيوت الخبرة المحلية والأجنبية التي تشجعون التجار والصناع على الاستفادة منها … هل عندكم حصر لها ؟ هل يوجد أي نجاح تحقق باتجاه حث التجار والصناعة على إقامة كيانات موحدة وقوية للاستثمار في المشروعات الكبيرة التي تشهدها العاصمة المقدسة ؟.
نتمنى أن نجد رداً إحتراما لحق مجتمع رجال الأعمال والصناع والمجتمع المكي بكامله أن يعرف الحقائق .
 
 

1 التعليقات

    1. 1
      سامي شاكر

      فعلا المجلس الحالي لم يقدم شي وابرز ماقدمه للأسف احضار ما أسموهم مشاهير السناب لي ملتقى صفقه!!
      شوف عاد كم اعطوهم
      المجلس الحالي يعمل لنفسه فقط

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*